المملكة تشارك في تأسيس تحالف عربي - صيني في مجال التكنولوجيا الطبية

تشارك وزارة الصحة في منتدى تعزيز التعاون في مجال التكنولوجيا الطبية، وتعزيز التنمية الصحية المزمع عقده في جمهورية الصين الشعبية خلال الفترة من 10-13/9/2015.

وأوضح د. نهار بن مزكي العازمي وكيل وزارة الصحة لشؤون المستشفيات خلال لقائه بديوان الوزارة نائبة رئيس لجنة الصحة وتنظيم الأسرة بمنطقة نينغشيا الصينية يانغ شو لي والوفد المرافق لها، أن من المقرر أن يصدر المنتدى "إعلان ينتشوان" الذى يشمل إنشاء آلية التبادل المنتظم حول العلوم الطبية الصينية والعربية التقليدية والحديثة، بشأن الأمراض المعدية والأمراض المزمنة وغيرها، وبناء منصة جديدة ومفتوحة تجاه الغرب وتنفيذ استراتيجية تنمية الطب الصيني في الخارج، وعقد دورات تدريب في مجال الطب الصيني والعربي التقليدي بانتظام، بالإضافة إلى تنظيم اجتماعات مسؤولي الصحة الصينيين والعرب.

ومن جانبها قالت المسؤولة الصينية إن المنتدى الذي يشارك فيه 400 ضيف صيني وأجنبي سيصبح منطلقاً لتحالف صيني-عربي لتطوير التعاون الطبي والصحي، وسينظم اجتماع التبادل الأكاديمي القمة الصينية والعربية بشأن الوقاية من الأمراض المعدية ومكافحتها، والمنتدى الدولي للطب التقليدي الصيني والعربي وغيرهما، وسيعرض معرض الصناعة الصحية الصينية العربية المعدات الطبية والأدوية الراقية في الصين والدول العربية، فضلا عن القيام بالتبادلات الثنائية حول المنتجات الطبية، وإجراء المناقشة حتى التوصل إلى معايير الشهادة للأدوية الصينية والعربية وغيرها.

وتضمن اللقاء السعودي-الصيني استعراض تجربة المملكة في مجال الطب البديل والتكميلي، قدمها المدير التنفيذي للمركز الوطني للطب البديل والتكميلي د. عبدالله بن محمد البداح.

وأوضحت نائبة رئيس لجنة الصحة وتنظيم الأسرة بمنطقة نينغشيا الصينية أن المنتدى سيؤدي دورا كبيراً في وضع أساس وخلق فرص ومنصة لتحقيق الاجتماعات الصينية العربية الدورية بشأن الصحة، والتفاعلات الثنائية من حيث الموارد الطبية، وتبادل المعلومات الصحية العامة بالإضافة إلى دفع التعاون.

مشاركة الصفحة