blog-dynamic-halloween

أسعار الجملة تنخفض 1 % في يوليو على أساس سنوي

سجل الرقم القياسي العام لأسعار الجملة في السعودية ارتفاعا طفيفا خلال تموز (يوليو) لا يتجاوز 0.1 في المائة مقارنة بالشهر السابق، فيما سجل انخفاضا بـ0.9 في المائة مقارنة بمستواه قبل عام.

وبحسب بيانات مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات، بلغ الرقم القياسي العام لأسعار الجملة 157.9 نقطة في تموز (يوليو) مقابل 157.8 نقطة في حزيران (يونيو) ومقابل 159.3 نقطة في الشهر نفسه من العام الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الدكتور فهد التخيفي مدير المصلحة أن ارتفاع أسعار الجملة في الشهر الماضي كان بسبب ارتفاع 5 أقسام رئيسة، هي المواد الكيميائية التي ارتفعت 1 في المائة، والزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بـ0.6 في المائة.

وارتفعت المواد الغذائية والحيوانات الحية 0.5 في المائة، والمواد الأولية باستثناء المحروقات 0.4 في المائة، والمشروبات والدخان 0.3 في المائة.

في المقابل انخفضت أربعة أقسام رئيسة هي قسم السلع الأخرى بـ2.5 في المائة، والسلع المصنعة المتنوعة بـ1.3 في المائة، والسلع المصنعة المصنفة حسب المادة بـ0.2 في المائة، وأخيرا الآلات ومعدات النقل بـ0.1 في المائة.

وظلت بقية الأقسام عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر، وهي أقسام المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة.

على صعيد المقارنة السنوية، انخفض مؤشر أسعار الجملة بعد تراجع خمسة أقسام هي، قسم السلع الأخرى الذي انخفض 9.9 في المائة، والمواد الكيميائية والمنتجات ذات الصلة بـ4.3 في المائة، والسلع المصنعة المتنوعة بـ2.7 في المائة. وانخفضت أيضا السلع المصنعة المصنفة حسب المادة بـ2.2 في المائة، والآلات ومعدات النقل بـ2.1 في المائة.

وسجلت أربعة أقسام ارتفاعا سنويا هي الزيوت والدهون الحيوانية والنباتية بـ2.3 في المائة، والمواد الغذائية والحيوانات الحية بـ1.9 في المائة والمشروبات والدخان بـ1 في المائة، وأخيرا المواد الأولية باستثناء المحروقات بـ0.3 في المائة.

وظل قسم المحروقات المعدنية والمنتجات ذات الصلة عند مستوى مؤشره السابق ولم يطرأ عليه أي تغير.


مشاركة الصفحة:
أسعار الجملة تنخفض 1 % في يوليو على أساس سنوي
http://dirarab.net/dyMoi