الشؤون البلدية تنظم ورشة دليل الكشف على المنشآت الخرسانية

برعاية وزير الشؤون البلدية والقروية المهندس عبداللطيف آل الشيخ، تنظم الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية، اليوم، ورشة عمل «دليل الكشف على المنشآت الخرسانية وتقويم سلامتها وأدائها وطرق الإصلاح» في مقر الوزارة في المعذر، بمشاركة وكلاء الوزارة والمهندسين من وكالات الوزارة والأمانات والبلديات المختصين بدراسة المعاملات الخاصة بالمباني المتصدعة والآيلة للسقوط.

وتهدف الوزارة من خلال هذه الورشة إلى تطوير أداء الكوادر الوطنية لديها من المهندسين والفنيين المتخصصين لتحقيق المهارة المهنية والتطوير الفني لديهم في هذا التخصص المهم.

ويشتمل برنامج الورشة على محاضرات ومناقشات حول أسباب التصدع والانهيار بالمنشآت، ومنهجية تقويم السلامة الإنشائية، وبيان النظم الإنشائية والمواد المستخدمة في إنشاء المباني الخرسانية، وإيضاح طرق الكشف عن الأضرار بالمباني والمنشآت، والاختبارات الحقلية والمعملية للخرسانة، وكذلك الاختبارات الجيوتقنية، كما تتناول المحاضرات طرق الإصلاح والتقوية والحماية.

وأكد وزير الشؤون البلدية والقروية، أهمية إصدار هذا الدليل ليكون مرشداً لمهندسي الوزارة والأمانات والبلديات وغيرهم من الجهات الحكومية والخاصة ليصبحوا قادرين على اتخاذ القرارات السليمة في تقويم المنشآت المتصدعة وتحمل المسؤولية حيال إصلاحها وحُسن أدائها ووفق منهجية صحيحة ومعايير واضحة.

ويأتي انعقاد هذه الورشة ضمن سلسلة الندوات واللقاءات العلمية التي تنظمها وزارة الشؤون البلدية والقروية بهدف بحث أفضل السبل لإدارة الإشراف والتنفيذ على المشروعات البلدية.

مشاركة الصفحة