سوء الأحوال الجوية يمنع وصول فرق الإنقاذ إلى الطائرة الإندونيسية المنكوبة

صرح مسؤولون ان الاحوال الجوية السيئة منعت امس رجال الانقاذ من الوصول الى منطقة جبلية معزولة في شرق اندونيسيا رصد فيها حطام طائرة بعد تحطم طائرة على متنها 54 شخصا تبدو فرص نجاتهم ضئيلة.

واختفت الطائرة التابعة لشركة الطيران الاندونيسية تريغانا الاحد من شاشات الرادار خلال رحلة قصيرة بين مدينتين في مقاطعة بابوا شرق اندونيسيا.

وحاول اكثر من 250 جنديا وشرطيا ومسعفا امس شق طريقهم عبر غابة كثيفة الى المنطقة التي يفترض ان يكون فيها حطام الطائرة ذات المحركين من طراز ايه تي آر-42.

وتقل الطائرة المزودة 44 راكبا بالغا وخمسة اطفال وطاقما من خمسة افراد. كما كان على متنها حوالي 6,5 مليارات روبية (420 الف يورو) نقدا هي اموال عامة مرسلة من مسؤولين في مصلحة البريد لتوزيعها على عائلات فقيرة في المنطقة، كما قال رئيس مصلحة البريد هاريونو في جايابورا.

وفقدت الطائرة وهي من طراز ايه تي آر-42 الاتصال مع برج المراقبة بعد ظهر الاحد اثناء رحلة تستغرق حوالى 45 دقيقة وسط طقس سيئ بين جايابورا عاصمة مقاطعة بابوا الشرقية وبلدة اوكسيبيل التي تبعد اقل من 300 كلم جنوبا.

واختفت الطائرة من شاشات الرادار قبل حوالي عشر دقائق من وصولها الى اوكسيبيل في منطقة جبلية وعرة جدا، وذلك بعيد طلبها الاذن لبدء الهبوط قبل أن تحط في المطار.

وهذه الكارثة الجوية الثالثة خلال اقل من عام في هذا البلد الواقع في جنوب شرق آسيا وسجله سيئ في سلامة النقل الجوي.

وأكد مسؤول في وزارة النقل الاندونيسية امس ان طائرة ارسلت الى منطقة البحث رصدت حطام طائرة يلفه الدخان بالقرب من اوكسيبيل.

وبدأت فرق الانقاذ تساندها 11 طائرة عملياتها في ساعات الصباح الاولى لمحاولة الوصول الى المكان الذي يقع على ارتفاع حوالي 2600 متر.

لكن ضبابا كثيفا يضعف الرؤية وامطارا منعا المنقذين من الوصول الى الموقع الذي يبعد نحو 15 كلم عن اوكسيبيل. وقال رئيس الوكالة الاندونيسية لعمليات البحث والاغاثة بامبانغ سولستيو لوكالة فرانس برس ان العمليات علقت حوالي الساعة 17،30 (8,30 تغ) عند حلول الليل وستستأنف اليوم الثلاثاء.

وتبدو في صورة التقطت للمكان الذي يعتقد ان الطائرة تحطمت فيه منطقة يلفها الدخان وقطع حطام تناثرت على الارض مما دفع سولستيو الى القول انه متأكد بنسبة «98 بالمئة» من انه مكان الحادث.

وأضاف ان فرص نجاة ركاب في الطائرة «ضئيلة جدا»، موضحا ان جميع الركاب اندونيسيون. وكان ناطق باسم الجيش في بابوا تيغوه بوديجي راهاردجو صرح ان «المنطقة وعرة ومغطاة بغابة كثيفة. ليس هناك طريق ولا اي امكانية للوصول اليه».

مشاركة الصفحة